وفاة رئيس غانا جون اتا ميلز وتولي نائبه




توفى رئيس غانا جون اتا ميلز الذي نال اشادة دولية لقيادته نموذجا مستقرا للديمقراطية في افريقيا بشكل مفاجئ يوم الثلاثاء وأدى نائبه اليمين القانونية ليحل محله على رأس الدولة المنتجة للنفط والذهب والكاكاو.
وكان ميلز قد احتفل بعيد ميلاده الثامن والستين يوم السبت وجاءت وفاته المفاجئة قبل عدة اشهر من ترشحه المتوقع لتولى فترة رئاسة اخرى في ديسمبر كانون الاول. وغانا ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم ومنتج رئيسي للذهب في افريقيا.
وقال مكتب الرئيس "بقلب حزين... نعلن وفاة رئيس جمهورية غانا المفاجئة." واضاف دون الخوض في تفاصيل ان الرئيس البالغ من العمر 68 عاما توفي بعد ساعات قليلة من اصابته بأزمة صحية.
وقال مساعد بالرئاسة طلب عدم نشر اسمه ان الرئيس شكا من الام مساء الاثنين وتوفي قبل ظهر يوم الثلاثاء عندما ساءت حالته.
ووفقا لدستور غانا أدى نائب الرئيس جون دراماني ماهاما البالغ من العمر 53 عاما اليمين القانونية لرئاسة الدولة امام البرلمان بعد ساعات من اعلان وفاة ميلز. وسيصبح ماهاما قائما بأعمال الرئيس حتى موعد الانتخابات في نهاية العام.
واشاد محللون بهذا الاجراء باعتباره علامة على ان المؤسسات السياسية في البلاد قوية وتعمل بسلاسة.
وقالت راضية خان رئيسة بحوث افريقيا في ستاندارد تشارترد "مع شهرة غانا بالاستقرار التي شهدت انتقالا سلميا مرتين في الحكم بعد انتخابات 2000 و2008 فان قوة مؤسسات غانا ستشهد على الارجح بأن البلاد في وضع جيد"

: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!