ابراهيموفيتش .. بديل ميدو الذي تحول الي اسطورة في كرة القدم .. مسيرة حافلة بالارقام



السلطان ابرا .. الغرور لم يحطم نجاحه علي عكس المعتاد .. تسجيل الاهداف الخرافية هوايته المفضلة  

كتب: مصطفي اسماعيل

ولد ابراهيموفيتش،  كابتن منتخب السويد لكرة القدم السابق قبل إعلانه الاعتزال الدولي عقب خروج منتخبه من دوري المجموعات في بطولة أمم أوروبا 2016 ، في مثل هذا اليوم 3 اكتوبر عام 1981 ، والمنتقل حديثا الي نادي مانشستر يونايتد .

 بدأ إبراهيموفيتش مسيرته الكروية في نادي مالمو في أواخر التسعينات، ثم وقع لنادي أياكس حيث صنع سمعة جيدة كلاعب محترف بعد ان كان بديلا للنجم المصري احمد حسام ميدو مع المدرب رونالد كومان.

 

السلطان في الدوري الايطالي 

انتقل لاحقاً إلى يوفنتوس مقابل 16 مليون يورو ، نال زلاتان شهرة واسعة في الدوري الإيطالي الممتاز، مستفيداً من شراكته في خط الهجوم مع ديفيد تريزيغيه.

في 2006، وقع مع إنتر ميلان حيث فاز بعدة جوائز فردية مثل جوائز أوسكار الكالتشيو والكرة الذهبية, فاز بلقب الدوري الأيطالي ثلاث مرات متتالية وحصل على لقب هداف الدوري الأيطالي في موسم 2008-09.
 
رحلة ابرا الي برشلونة
 
 
 
في صيف 2009 انتقل إلى برشلونة، كانت فترة بقاءه مع برشلونة قصيرة حيث عاد إلى إيطاليا ليعلب مع نادي ميلان في صفقة جعلته من أعلى اللاعبين أجراً في العالم وكلفة النادي الإيطالي 24 مليون يورو.
وقد سجل في موسمه الأول مع ميلان 23 هدف، وفي الموسم الثاني سجل 28 هدف ليكون هداف الدوري الإيطالي موسم 2011–12 وثالث هداف في تاريخ النادي.
 
فترة رائعة لابراهيموفيتش في الدوري الفرنسي
 
 
وقع عقداً مدته 3 سنوات مع باريس سان جيرمان في يوليو 2012.
 
واحرز ابرا في تلك الفترة 156 هدفا وشارك في 180 مباراة رسمية مع الفريق الباريسي وحقق الدوري ثلاث مرات .
 
تجربة جديد مع الشياطين الحمر 
 
 
وفي الثلاثين من يونيو 2016 وعقب انتهاء عقده مع فريق العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان أعلن إبرا انضمامه لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي عبر حسابيه على موقعي التواصل الإجتماعي "إنستغرام" و"تويتر" حيث كتب:"حان الوقت لأخبر العالم بأن وجهتي المقبلة هي مانشستر يونايتد"، قبل أن يعلن النادي ذلك "رسميا" بعد يوم من ذلك، وكعادته بممارسة هوايته المفضلة يسجل الاهداف في اول مباراة رسمية يلعبها السلطان مع اي فريق ينتقل له حديثاً .
كما يعتبر إبراهيموفيتش من أكثر لاعبي كرة القدم العالمية موهبةً من أبناء جيله.في 2012 حصل على المركز الخامس في قائمة الجارديان لأفضل 100 لاعب كرة قدم في العالم.
 
مع منتخب بلاده
 
 
لعب زلاتان مع منتخب السويد في كأسي العالم 2002 و2006 وغاب هو ومنتخب بلاده عن 2010 و2014. كما شارك في بطولة أمم أوروبا 2004 و2008 حيث سجل هدفا جميلاً وقاتلاً بالكعب في مرمى منتخب إيطاليا، ولعب أيضاً في بطولة أمم أوروبا 2012 وسجل هدفين أمام المنتخبين الأوكراني والفرنسي على الترتيب ويعد الهدف الذي سجله على فرنسا من أجمل أهداف البطولة و بعد خروج منتخب بلاده من بطولة امم اوروبا 2016 بفرنسا قرر الاعتزال دوليا بعد مسيرة دامت اكثر من 15 عاما.
 
الحياة الشخصية
 
 
إبراهيموفيتش متزوج من هيلينا سيغار، وانجبا طفلين ماكسيميليان في 2006 وفنسينت في 2008.
يقيم إبراهيموفيتش حالياً في باريس، ولكنه يذهب إلى مالمو سنوياً في العطلة الصيفية.
تلقى إبراهيموفيتش الحزام الأسود الشرفي في التايكوندو; شارك في أحد نوادي التايكوندو في مالمو في صغره.[14] يتحدث إبراهيموفيتش عدة لغات بطلاقة وهي: السويدية، البوسنية، الإنجليزية، الإسبانية، والإيطالية.[15] في مقابلة في فبراير 2011 مع يوروسبورت أكد زلاتان بأن محمد علي كلاي هو أحد الأشخاص الذين يقتدي بهم قائلاً: "هو أحد الأشخاص الذين أقتدي بهم، أحد قدواتي في عالم الرياضة وخارجه... أنه يؤمن بمبادئه ولا يتنازل عنهم ابداً." ذكر إبراهيموفيتش أنه كاثوليكي روماني.
 

 

: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!