عاجل

ولد مكرم عبيد فى احدى قرى مدينه قوص في قنا في صعيد مصر 25 أكتوبر 1889 لعائلة من أشهر

ولد مكرم عبيد فى احدى قرى مدينه قوص في قنا في صعيد مصر 25 أكتوبر 1889 لعائلة من أشهر
الثلاثاء ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦ - ٠٠:٠٠ ص
3144

كتبت : شيماء ماجد 
 ولد مكرم عبيد فى احدى قرى مدينه قوص في قنا في صعيد مصر 25 أكتوبر 1889 لعائلة من أشهر العائلات القبطية وأثراها، وكان والده يعمل في مجال الإنشاءات وبسبب جهوده في إنشاء خط السكة الحديدية بين نجع حمادي والأقصرحصل على لقب الباكويه .
مكرم  سياسي ومفكر مصرى درس القانون في جامعة أكسفورد  وحصل على ما يعادل الدكتوراه في عام 1912 عمل سكرتيرا لصحيفة الوقائع المصرية ثم سكرتيرا خاصا للمستشار الإنجليزى اثناء الحرب العالمية الأولى  ثم عمل في المحاماه وأختير كنقيب للمحامين وفي عام 1919م انضم إلى حزب الوفد ويعد ابرز رموز حزب الوفد بعد تأسيسه 1918م  شغل منصب وزير المواصلات  فى حكومه مصطفى النحاس ثم وزير المالية في مصر في 3 وزارات  يعد أحد رموز الحركة الوطنية في مصر .
 
 
 كان ضمن الوفد المصاحب لسعد زغلول باشا وتم نفيه مع الأخرين إلى جزيرة مالطة وعادوا بعد ثورة 1919 م وبعد وفاة سعد زغلول تولى منصب سكرتير لحزب الوفد وترشح كعضو في مجلس النواب حتى عام 1946م  كان مكرم عبيد خطيباً بارعاً   حيث ساهم في ذلك إتقانه الشديد للغة لعربية ، يُعد مكرم عبيد أيضاً هو صاحب فكرة النقابات العمالية وتكوينها، والواضع الأول لكادر العمال في مصر ووضع الحد الأدنى للأجور وتوفير التأمين الاجتماعي لهم، وواضع نظام التسليف العقاري الوطني، كما أنه صاحب الأخذ بنظام الضريبة التصاعدية للدخل ضريبة الثروة أو الاغنياء .

 
في عام 1919م انضم إلى حزب الوفد وتولى العمل في مجال الترجمة والدعاية في الخارج ضد الحكم والاحتلال الإنجليزي وكان له دعاية نشطة في إنجلترا وفرنسا وألمانيا  ولما نُفي سعد زغلول ثار مكرم عبيد وقام بإلقاء الخطب والمقالات مما تسبب في القبض عليه ونفيه هو الآخر لم تمض حياة مكرم عبيد على وتيرة التفاهم والتصالح، حيث وقع في عام 1942 أكبر خلاف له مع رئيس الوفد مصطفى باشا النحاس، وهو الخلاف الذي كان سببه الرئيسي “زينب هانم”، زوجة النحاس، والتي أرادت إزاحة مكرم حتى يمكن تجهيز فؤاد باشا سراج الدين لخلافة النحاس، على الرغم من أن الفضل يعود إلى مكرم عبيد في ضم سراج الدين لحزب “الوفد” هو الخلاف الذي أدى إلى انشقاق عبيد عن الوفد وتشكيله “الكتلة الوفدية” التي أصدر لها جريدة خاصة، حيث شاركت فى الوزارات التي تشكلت برئاسة أحمد ماهر والنقراشى عام 1946.
وساهم  مكرم في دعم حرية الرأى والصحافة والاجتماع، واعتبر القيد الوارد على الحريات ـ وقاية النظام الاجتماعى، عبارة مطاطة تفسح لأى حاكم مستبد المجال للعبث بالحريات المقدسة وتحدث عن وجوب إلغاء الحبس الاحتياطى فى جرائم الرأى، وحظر إقالة الوزارة إلا إذا سحب البرلمان الثقة منها، وحظر إعلان الأحكام العرفية فلا يجوز إعلانها إلا إذا اشتبكت البلاد فى حرب فعلية داخل حدودها، على أن يحاط هذا الإعلان بالضمانات الدستورية والنيابية الواجبة، وعلى ألا تعلن الأحكام العرفية لمجرد قيام أسباب خطيرة يخشى معها اختلال الأمن لأن مثل هذه التعبيرات قد تسمح بالعبث فى التفسير.
 استطاع مكرم عبيد باشا أن يكون علاقة خاصة الشكل مع جماعة الإخوان المسلمين، حيث كانت هناك علاقات تربط الإخوان والكتلة الوفدية وكانا يتبادلا الزيارات، وكان حسن البنا  يحظى بمكانة خاصة لديه  ويعد مكرم عبيد هو السياسي الوحيد الذى شيع جنازة  حسن البنا بجانب والده بعد أن منع البوليس السياسى في هذا الوقت أن يقترب أي رجل من منزل البنا وإلا تعرض للاعتقال باستثناء مكرم عبيد نظرًا لمنصبه الحكومي.
اهم مؤلفاته :  قام بوضع كتاب "الكتاب الأسود في العهد الأسود" وهو كتاب يتضمن فضائح حزب الوفد  الذي رأس الحكومة في عام 1943   أثارت الصحف ما تضمنه "الكتاب الأسود" من فضائح للنحاس وطاقم حكومته، وغضب الملك فاروق من ذلك، وطالبت المعارضة الملك بمحاسبة النحاس، وهدّد الملك بإقالة الحكومة ولكن السفير البريطاني رفض. وأوعز النحاس لأعضاء حزبه بمجلس الشيوخ تقديم أسئلة برلمانية له عما تضمنه الكتاب الأسود، وقام النحاس من خلال البرلمان بالرد على الاتهامات التي ساقها عبيد في كتابه.
 أطلق أسمه على أحد الشوارع الرئيسية بحي  مدينه نصر بالقاهرة  ويعد هذا الشارع حالياً من أهم الشوارع في مدينة القاهرة.
ابرز اقواله :
"إن مصر ليس وطنا نعيش فيه بل وطنا يعيش فينا"
"اللهم يا رب المسلمين والنصارى اجعلنا نحن المسلمين لك وللوطن أنصاراً، واجعلنا نحن نصارى لك، وللوطن مسلمين".
  “إنه لم يتخذ أي منا من ذكراه عبرة فيجاهد في سبيل وطنه كان هو الحي الميت وحق لى أن أقول: أيها الميت الحى، أنت سعد! أيها الحى الميت.. أنت عبد!” في نعي سعد زغلول
 توفي مكرم عبيد فى 5 يونيو 1961م ، وتم تأبينه بالكنيسة المرقسية بالأزبكية وقد شارك أنور السادات نيابة عن الرئيس جمال عبد الناصر في تأبينه، ودفن بالقاهرة
 
الأكثر قراءة
Latest-News-img
محادثات بين "أبل" و "جوجل" لاستخدام منصة الذكاء الاصطناعي جيمني على آيفون
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
انعقاد ملتقى الفكر للواعظات بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)
Latest-News-img
النفط يتراجع عن أعلى مستوى في أشهر عدة متأثرا بارتفاع الدولار
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
البنك الدولي يعلن موعد صرف الشريحة الأولى من حزمة الدعم المقدمة لمصر
جديد الأخبار