عاجل

حصلت د. نعمات ابراهيم بسيونى مدير معمل الميكروبيولوجى والمستخلصات النباتية الاستاذ بالمركز الاقليمى للاغذية و

حصلت د. نعمات ابراهيم بسيونى مدير معمل الميكروبيولوجى والمستخلصات النباتية الاستاذ بالمركز الاقليمى للاغذية و
الاثنين ٠٧ نوفمبر ٢٠١٦ - ٠٠:٠٠ ص
20196

حصلت د. نعمات ابراهيم بسيونى مدير معمل الميكروبيولوجى والمستخلصات النباتية الاستاذ بالمركز الاقليمى للاغذية والاعلاف بمركز البحوث الزراعية على احدث براءة اختراع مصرية فى مجال اختراع مكمل غذائى طبيعى يحافظ على الثروة الحيوانية والطيور ويحسن الصحة العامة ..  بعد بحث طويل وتجارب عديدة وتطبيقات عملية مقننه توصلت الى تركيب مكون غذائى فعال ورخيص وناجح جدا فى علاج نقص المناعة لدى الطيور والحيوانات فى ايام واسابيع قليلة حيث اثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة ان كثرة استخدام المضادات الحيوية بما لها من محاسن فان لها اضرار واثار جانبية على الحيوانات والطيور ومنتجاتها سواء كانت تستخدم في الحدود المسموح بها او لا ورغم هذا يتبقى جزء كبير من متبقيات تلك المواد الكيميائية باللحم، البيض، اللبن والتى تؤثر سلبا على صحة الانسان والذى يعتبر المستهلك النهائى لتلك المنتجات مسببه له العديد من الأمراض المزمنة منها الفشل الكلوى والكبدى والسرطانات و من اشهر المضادات تداولا فى الأسواق مثل الفرجينياميسين، التتراسيكلين، ستربتومايسين، الزنك باستراسين و مشتقاتهم؛  لذلك فان الاتجاه الحديث فى العالم شرقا وغربا يقوم على استبدال المضادات الحيوية الكيمائية والتقليل من استخدام هذه المواد واستبدالها بمواد طبيعية و آمنه بيئيا ليحقيق نفس الاغراض حفاظا على الصحة العامة للانسان والحيوان .و قد نجح الخليط الغذانى المكون من عصير البصل والثوم والليمون فى زيادة الكفاءة الانتاجية عن طريق رفع مناعه الحيوان.

وقد حازت د. نعمات بسيونى على براءة الاختراع المعتمدة من اكادميه البحث العلمى عن اختراعها بعد ان قدمت عشرات التجارب والابحاث التى تثبت تفرد المنتج الذى اخترعته على مستوى العالم صادفت خلال فترة البحث التي وصلت 12 عاما العديد من التحديات لدرجة انها كانت تنفق علي تلك الابحاث من أموالها الخاصة ولم تبالي خلال تلك الفترة بكل ما يمكن ان يعطلها عن ابحاثها ، التقينا د. نعمات لنتعرف على هذا الاختراع الهام والذى اصبح مثار اهتمام مصرى وعربى وعالمى 

 
وتقول د. نعمات بسيونى :  لفت نظرى مبكرا تاثير الثمار الطازجة من الليمون والبصل والثوم فى الحفاظ على صحة الانسان وهو موروث اجتماعى يعرفه المصريين وبخاصة الفلاحين كما ان الثمار الثلاثة موجودة بوفرة فى اساليب التداوى بالطب الشعبى وفى بعض الاحاديث عن الانبياء صلوات الله عليهم جميعا مثل احاديث نبينا العظيم محمد صلوات الله وسلامه عليه ؛ وقد قرات كثيرا فى تجارب التداوى بالليمون والثوم والبصل لدى اهلنا فى الريف والصيادين والعمال وفكرت فى البحث عن مستخلص يضم عصير الحبات الثلاثة بشرط ان يكون عصيرا طبيعيا وبلا ايه اضافات كيمائية ويحتفظ بكل خواصه الطبيعية لفترة طويلة و بعد العديد من التجارب والابحاث التى استمرت اكثر من ثمانى سنوات توصلت الى هذا الخليط الغذائى الذى اثبت نجاحا كاملا واعطى نتائج مبهرة وتقدمت لنيل براءة الاختراع عن هذا الخليط الغذائى وبعد اربع اعوام من الدراسة من عدة لجان ومقابلات وتجارب حصلت على براءة الاختراع من اكاديميه البحث العلمى المصرية فى مارس 2016 والتى اشادت بعدم استخدام ذلك المخلوط بهذه التركيبة الثلاثية فى اى من المستخلصات المستخدمة فى العالم حتى الان. 

• و سألنا دكتورة نعمات عن اختراعها المصرى الخالص الذى قامت به استاذة مصرية لنعرف التفاصيل ؟
و تقول د. نعمات بسيونى : لقد قمت بتحضير عصيرطبيعي لكل من البصل، الثوم والليمون عن طريق العصر بطريقة خاصة غير تقليدية واضفت العصائر الثلاثة بنسب معينة ليتكون الخليط  ؛ وعملت التحاليل الكيميائية لعصير البصل، الثوم والليمون لتحديد العناصر الفعالة فى الخليط . وقد اظهرت النتائج إحتواء العصير الخليط على الأحماض الأمينية الأساسية مثل الثريونين ،الفالين، الأيزولوسين، الفينيل الآنين ، اللايسين والميثيونين  ؛ كما احتوى الخليط على حمض الإسبارتك  ،السيرين، الجلوتاميك، الجلايسين، الآنين، التيروزين،الأرجنين، البرولين والسيستين.بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر المعدنية مثل النحاس، الزنك، الحديد، الصوديوم، البوتاسيوم ، الماغنسيوم ،الكالسيوم

 

•وما اهمية هذه المكونات الطبيعية للصحة ومقاومة الامراض والفيروسات ؟
 
-هذه المكونات هامة جدا للصحة ومقاومة الامراض لان النحاس ضرورى للعديد من التفاعلات الإنزيمية، يحفز جهاز المناعة ويثبط نمو السلالات البكتيرية مثل بكتيريا القولون .. و البوتاسيوم يلعب دور في عملية إنقباض وإنبساط العضلات، يحسن من صحة العظام ويحافظ على توازن السوائل في الجسم .. و الماغنسيوم ضروري لتكوين الأسنان والعظام ونقل النبضات العصبية وإنتاج الطاقة .. والزنك يدعم جهاز المناعة ويحفز نشاط العديد من الإنزيمات ويساعد على إلتئام الجروح .

كما أظهر تحليل الخليط بجهاز الكروماتوجرافية بالطيف الكتلي (CGBLC Mas.  Mas ) وجود العديد من المركبات الفعالة. ولم تكن هذه المركبات موجودة فى كل عصير على حدة ، لكن بالمزج بين العصائر الثلاثة بنسب مختلفة وطريقة تحضير خاصة أدى لظهور مركبات جديدة لكل منها وظيفة متميزة 

•وماهى اهم المواد التى اظهرها تحليل الخليط بجهاز الكروماتوجرافية ؟

-تقول د. نعمات رئيسة معمل الميكروبيولوجى والمستخلصات النباتية بالمركز القومى للبحوث : 

1. مضادات ميكروبية (ANTIMICROBIAL) ومواد مطهرة
2. إضافات غذائية ومواد حافظة (FOOD ADDITIVES and PRESERVATIVES)
3. مضادات سرطان (ANTI-CANCER)
4. مضادات اكسدة (ANTIOXIDANT)
5. إضافات اعلاف (FEED ADDITIVE)
6. أحماض عضوية (AMINO ACID)
7. مضادات الإرهاق والتوتر ومهدئ (ANTI-STRESS AND SEDATIVE)
8. الأحماض الدهنية (OMEGA 3-FATTY ACID) اوميجا-3 
9. مضادات للنزيف (ANTI-HEMORRHAGE)

•د. نعمات كيف تصفين لنا فى تبسيط المكون الغذائى الذى توصلت اليه من البصل والثوم والليمون ؟ 

-تقول د. نعمات : إن عصير كل من البصل والثوم والليمون ملىء بالعناصر المعدنية والاحماض الامينية ومضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا ومضادات السرطان 
كما يحتوي على الأحماض الأمينية من المصادر النباتية الطبيعية التى يمكن ان تستخدم كإضافات غذائية لتقليل المحتوى الميكروبي في الأغذية ذات الأصل الحيواني مثل اللحوم والدواجن اثناء عمليات الإعداد وقبل الطهي حيث تمثل قيمة بيولوجية عالية كمكمل غذائي طبيعى ويمكن أيضاً استخدامها كإضافات للأعلاف الحيوانية حيث تقلل الحمل الميكروبي في علف الحيوان بالإضافة إلى كونها مادة غذائية آمنه.
والمركب اثبت كفاءة فى تقليل نسبة الميكروبات فى مياه الشرب .. وعندما وضعناه فى المساقى للابقار والدواجن والارانب وكانت نتائجه ممتازة وساعد على رفع كفاءة المناعة الطبيعية عند الحيوانات والطيور وحسن من الانتاجية والصحة العامة لهم كما قلل من نسبة النفوق فى حيونات التجارب التطبيقية 

 
 
•الاختراع الجديد يحوى على فيتامينات متنوعة فما هى اهم الفيتامينات التى يحويها المخلوط ؟

-تضيف د. نعمات : ان الاختراع هو مخلوط عصير النباتات الطبيعية يتكون من الثوم والبصل والليمون. هذا المخلوط له تاثير على تثبيط نمو معظم مكروبات التسمم الغذائي الضارة. وكذلك يعمل على تحفيز الجهاز المناعى عند الحيوان عن طريق زيادة فيتامين سي بكمية مناسبة.  ويؤدى هذا المكون الى زيادة كفاءة عمليات التحويل الغذائى بنسبة 4.5 % للعجول.  ويعد البصل والثوم من الاغذية الطبيعية التي لها القدرة على تنبيه micro phages وهو نوع من خلاية الدم البيضاء التى تعمل على تنقية مجرى الدم من المواد غير المستحبة وتكوين خلايا الدم الجديدة وتقليل الكوليسترول وتثبيط الخلايا السرطانية ومانع للتجلط ويقلل الاصابة بالأزمات القلبية ويساعد على الهضم. والبصل له تاثير هام كمطهر ومثبط للفطريات والبكتيريا المسببة للتسمم الغذائي بـ (الكامبيلو باكتير والسالمونيلا وبكتيريا القولون والليستيريا والميكروبات العنقودية الذهبية. 
كما ان الثوم فعال جدا في معادلة تأثير الشقوق الحرة، كما ان احتواء الثوم والبصل على الكبريت العضوى لهما خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. 

ويحوى عصير الليمون على كمية مركزة من فيتامين سي الذي له خواص مضادة للبكتيريا وتخليص الجهاز المناعي من السموم ومعادلة الأس الهيدروجيني في القولون الذي يساعد على الهضم وتقوية الجهاز المناعى وتحفيز الكبد وتقليل الالتهابات ومعالجة الامراض التنفسية والحمى. كما ان فيتامين سى هام في تكوين الكولاجين وبروتيوجلايكون (المكون الأساسي للغضاريف) ويعمل كمضاد للأكسدة. وهذا المخلوط يمكن الاستفادة منه كاضافات للاعلاف المتناولة للحيوان او في مياه الشرب وذلك بالنسبة للحيوانات الكبيرة (الابقار والجاموس والطيور الداجنة). والمخلوط متكون من نباتات طبيعية ليس لها آثار جانية على الحيوان وتزيد من خصوبته وتحميه من الامراض. ويحسن من الكفاءة التحويلية وزيادة الانتاجية الاقتصادية للمربى لذلك يعتبر هذا المخلوط مما يطلق عليه من أغذية الامان الحيوي للحيوان. 
 

وما تاثير هذا المخلوط الغذائى على صحة الانسان ؟
تقول د. نعمات بسيونى : اثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة ان كثرة استخدام المضادات الحيوية بما لها من محاسن فان لها اضرار واثار جانبية على الحيوانات والطيور ومنتجاتها سواء كانت تستخدم في الحدود المسموح بها او لا ورغم هذا يتبقى جزء كبير من متبقيات تلك المواد الكيميائية باللحم، البيض، اللبن والتي تؤثر سلبا على صحة الانسان والذي يعتبر المستهلك النهائي لتلك المنتجات مسببه له العديد من الأمراض المزمنة الفشل الكلوي والكبدي و السرطانات و من اشهر المضادات تداولا في الأسواق الفرجينياميسين، التتراسيكلين، ستربتومايسين، الزنك باستراسين و مشتقاتهم لذلك فان الاتجاه الحديث فى العالم شرقا وغربا يقوم على استبدال المضادات الحيوية الكيمائية  والتقليل من استخدام هذه المواد واستبدالها بمواد طبيعية وآمنه بيئيا ليحقيق ذات الاغراض حفاظا على الصحة العامة للانسان والحيوان .
         
ربما يهمك أيضاً
الأكثر قراءة
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
انعقاد ملتقى الفكر للواعظات بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)
Latest-News-img
النفط يتراجع عن أعلى مستوى في أشهر عدة متأثرا بارتفاع الدولار
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
Latest-News-img
جوجل تحذف بيانات جمعتها من تصفح مستخدميها تفاديا لدعوى مرفوعة عليها
جديد الأخبار