العراق يبدأ تصدير أولى شحنات النفط الخام إلى مصر



أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، بدء تصدير أول شحنة من النفط الخام إلى مصر عبر الموانئ الجنوبية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، إن عمليات تحميل الناقلة المصرية بالنفط الخام بدأت يوم 3 مايو، بحمولة 2 مليون برميل من أصل 12 مليون برميل.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، في مطلع مايو الجاري، إن بلاده تتسلم أولى شحنات النفط العراقية يوم 12 مايو الجاري.

وأضاف طارق الملا، أنه تم الشحن من ميناء البصرة، بواقع 2 مليون برميل من النفط الخام.

وكانت الهيئة العامة للبترول تعاقدت في أبريل الماضي، مع شركة سومو العراقية، بشأن توريد 12 مليون برميل من خام النفط العراقي لمدة عام.

ويتضمن الاتفاق بين الطرفين توريد 2 مليون برميل من نفط البصرة الخفيف كل شهرين، بشروط دفع ميسرة تصل إلى 90 يوماً فترة سماح قبل السداد.

وقال وزير البترول المصري، في ديسمبر الماضي، إن بلاده تسعى للتعاقد المباشر مع العراق لاستيراد النفط.

وتبلغ احتياجات مصر من الوقود 6.5 مليون طن، جزء منها إنتاج محلي، والباقي يتم استيراده.

وأعلنت وزارة البترول، الشهر الماضي، استئناف توريد شركة أرامكو السعودية شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجاري الموقع بين هيئة البترول وشركة أرامكو.

ووقعت أرامكو السعودية اتفاقية مع هيئة البترول المصرية لتوريد منتجات بترولية لمدة 5 سنوات، بتمويل من الصندوق السعودى للتنمية، وذلك ضمن حزمة اتفاقيات وقعت بين مصر والسعودية في مارس 2016، بلغت قيمتها 25 مليار دولار، وفقاً لتصريحات سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.

وبموجب الاتفاق تتسلم مصر شهرياً 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن مازوت، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاماً.

وجددت وزارة البترول، قبل أسابيع، عقدين تجاريين لتوريد المنتجات البترولية والزيت الخام، بين الهيئة المصرية العامة للبترول ومؤسسة البترول الكويتية، لمدة ثلاث سنوات، بكميات تصل إلى 1.5 سنوياً من المنتجات البترولية، بالإضافة إلى 2 مليون برميل من الخام شهرياً لتكريرها بالمعامل المصرية.
 
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!