أسعار النفط تقفز 10% بعد الهجوم على أرامكو



 ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 10 بالمائة خلال تعاملات اليوم الإثنين، بعد الهجوم الذي تعرضت له معامل تكرير سعودية وتسبب في وقف نصف إنتاج المملكة من الخام.


وبدأ النفط التعاملات الآسيوية بارتفاع حاد تجاوز 19 بالمائة في أكبر مكاسب يومية منذ عام 1991، لكنه قلص مكاسبه لاحقاً مع توقعات بإمكانية استعادة أرامكو جزء من الإنتاج المفقود.


لكن وكالة بلومبرج نقلت عن مصادر لم تسمها إنه من غير المرجح استعادة الإنتاج المفقود بشكل سريع بعد اكتشاف الحاجة إلى مزيد من الوقت.

وكان معملي للنفط في السعودية قد تعرضا لهجوم يوم السبت من قبل طائرات مسيرة "درون"، أسفر عن وقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل من الخام، وهو ما يعادل نحو نصف الطاقة الإنتاجية للسعودية وحوالي 5 بالمائة من المعروض العالمي.

وأعلنت السعودية أنها سوف تستعيد نحو ثلث الطاقة الإنتاجية المتوقفة لديها بحلول اليوم، في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة استخدام جزء من احتياطي الطوارئ.

وكانت أسعار النفط قد سجلت خسائر تقارب 3 بالمائة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بفعل تباطؤ الطلب العالمي على الخام وتوقعات وكالة الطاقة بوجود فائض في الأسواق.

وبحلول الساعة 11:47 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 10.6 بالمائة ليصل إلى 66.63 دولار للبرميل، بعد أن قفز 19.5 بالمائة في مستهل التعاملات الآسيوية.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم أكتوبر/تشرين الأول بنحو 9.9 بالمائة ليصل إلى 60.31 دولار.
: الكلمات الدليلية

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!