الغارديان: العلوم ليست حكرا على الرجال

الحياة إيكونوميست الأربعاء 03 أكتوبر 2018 الساعة 11:09 صباحاً

 نشرت صحيفة الغارديان مقالا كتبته أفوا هيرش عن العلوم التجريبية ونصيب المرأة فيها، تقول فيه إن العلوم ليست حكرا على الرجال.


واستنكرت الكاتبة تصريح عالم الفيزياء، أليساندرو ستروميا، من مركز البحوث في الفيزياء النووية بجنيف مدعيا أن النساء لم يكن لهن إسهام في العلوم الفيزيائية، مستغربة أيضا أن يصدر مثل هذا الكلام من رجل ينتمي إلى مركز بحث بهذه السمعة وينفق مليار دولار سنويا لدراسة الجسيمات الدقيقة.

وتقول أفوا هيرش إن النساء كان لهن دور كبير في تطوير العلوم والاكتشافات، وقد حرمن من الاعتراف بجهودهن عكس زملائهن الرجال. وتذكر صوفي جرمين التي وضعت نظرية الأسطح المرنة في الرياضيات في عهد نابليون، أو روزاليند فرانكلين، التي اكتشفت تركيبة الحمض النووي.

وتضيف أن هؤلاء المكتشفات والعالمات تعرضن للإهانة والاحتقار والقتل أحيانا من قبل ذكور متعجرفين.

وترى الكاتبة أن الاعتقادات الاجتماعية والثقافية جعلتنا نسلم بأن الرجل يملك قدرات إحكام العقل والتفكير المنهجي فهو أقدر على العلوم التجريبية كالفيزياء ، وأن المرأة تقودها العاطفة ولها مهارات التواصل العالية، وهذه كلها اعتقادات لم تثبت علميا، حسب الكاتبة.

وتعتقد أفوا هيرش أن هذه الأفكار المسبقة والصورة النمطية عن قدرات المرأة مقارنة بالرجل جعلتها تواجه صعوبات في الوصول إلى مناصب القيادة العليا وتكتفي بالوظائف التي تتطلب المهارات اللغوية والاتصال.
 

 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي