التايمز : الأطفال وقردة الشمبانزي أكثر قدرة على اتخاذ قرارات منطقية

الحياة إيكونوميست الأربعاء 02 يناير 2019 الساعة 09:52 صباحاً

 في صحيفة التايمز نطاليع تقريرا لريس بلاكلي، مراسل الشؤون العلمية، بعنوان "الأطفال وقردة الشمبانزي أكثر قدرة على اتخاذ قرارات منطقية". وتقول الصحيفة إن الإنسان يعد ذاته النوع الأكثر حكمة وإلى قدراته العقلية على أنها الأكثر تطورا.


وتستدرك قائلة إن قردة الشمبانزي قد تكون قادرة على اتخاذ قرارات أكثر منطقية من الإنسان، حسبما قال باحثون، ويعود ذلك بصورة كبيرة لأنهم لا يوجد لديهم نزعة البشر للتنافس والتفوق على بعضهم البعض.

وتقول الصحيفة إن فريقا من الباحثين الأمريكيين والألمان أجرى دراسة تهدف إلى بحث التفاعل بين جانبين مهمين في الحياة الاجتماعية بين البشر: التعاون والتنافس.

وخلص الباحثون إلى أن التعاون بين البشر يفوق التعاون بين أفراد الأنواع الأخرى من الكائنات، ولكن التنافس والرغبة في التفوق قد يعوق قدرة الإنسان على اتخاذ قرارات منطقية.

وأجرى الباحثون دراسة شملت 96 طفلا من ثلاث مدارس ريفية وسط كينيا، نصفهم بين الخامسة والسادسة ونصفهم الآخر بين التاسعة والعاشرة. كما شملت الدراسة أيضا 15 من قردة الشمبانزي، نصفهم من محمية في كينيا والنصف الآخر من حديقة حيوان في ألمانيا.

وفي تجربة شملت القردة والأطفال، خلص الباحثون إلى أن القردة أكثر قدرة على التفكير المنطقي لأن الخلاف لم يدب بينهم بسبب التنافس مثلما حدث بين الأطفال.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي