ارتفاع الدولار الأمريكي عالمياً مع ترقب التوترات الجيوسياسية

الحياة إيكونوميست الاثنين 13 يناير 2020 الساعة 01:12 مساءً

ارتفع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الإثنين، مع ترقب الصفقة التجارية إضافة إلى زيادة مخاوف المستثمرين بشأن الأوضاع الجيوسياسية.

وفرضت الولايات المتحدة مزيداً من العقوبات على إيران يوم الجمعة السابق رداً على هجومها الصاروخي الانتقامي على القوات الأمريكية في العراق.

وتعهدت بتشديد قبضتها أكثر على الاقتصاد الإيراني إذا واصلت طهران الاشتراك فيما وصفته بأعمال إرهابية.

وعلى الصعيد التجاري، من المتوقع توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين في وقت لاحق من هذا الأسبوع وذلك في البيت الأبيض.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صرح في الأسبوع الماضي بأنه قد يؤجل المرحلة الثانية من الصفقة التجارية مع الصين لما بعد إبرام انتخابات الرئاسة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وعلى الجبهة الاقتصادية، من المقرر إعلان بيانات الموازنة الفيدرالية للولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم.

وفي بيانات اقتصادية نهاية الأسبوع الماضي، أضاف اقتصاد الولايات المتحدة 145 ألف وظيفة بأقل من توقعات المحللين وذلك خلال شهر ديسمبر/كانون الأول.

وارتفع متوسط الدخل بالساعة 3 سنتات في ديسمبر/كانون الأول، لكنه نما على أساس سنوي بأقل من 3 بالمائة لأول مرة منذ منتصف 2018.

وبحلول الساعة 9:34 صباحاً بتوقيت جرينتش، استقر الدولار مقابل اليورو عند مستوى 1.1118 دولار، لكنه ارتفع أمام الجنيه الإسترليني بنحو 0.7 بالمائة مسجلاً 1.2979 دولار.

وتراجعت العملة البريطانية أدنى 1.30 دولار للمرة الأولى في 2020 مع إشارات متزايدة بشأن خفض معدل الفائدة في المملكة المتحدة.

فيما ارتفعت العملة الأمريكية أمام الين الياباني بنحو 0.3 بالمائة لتصعد إلى مستوى 109.82 ين بينما استقرت مقابل الفرنك السويسري عند 0.9730 فرنك.

وخلال نفس التوقيت، ارتفع المؤشر الرئيسي للعملة الخضراء والذي يتبع أداء الدولار أمام ست عملات رئيسية أخرى بنحو 0.1 بالمائة إلى 97.476.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي