النفط يتراجع 2% مع تجدد المخاوف بشأن الكورونا

الحياة إيكونوميست الثلاثاء 18 فبراير 2020 الساعة 01:54 مساءً

تراجعت أسعار النفط بنحو 2 بالمائة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بسبب تجدد المخاوف بشأن التأثير الاقتصادي لتفشي فيروس كورونا في الصين وتأثيره على الطلب على النفط.


وتأتي الخسائر في الذهب الأسود بالتزامن مع الخسائر في الأسواق المالية العالمية وتكهنات أن يؤدي الفيروس الصيني إلى تأثيرات سلبية على الطلب على النفط.

وبالنسبة لتطورات "كورونا"، أعلنت الحكومة الصينية تأكيد ما يزيد عن 72.4 ألف حالة إصابة ووفاة 1868 شخصاً في الصين حتى الآن، لكن مع ذلك فإن عدد الحالات المصابة تراجع دون 2000 شخص للمرة الأولى منذ أواخر الشهر الماضي.

وكانت وكالة الطاقة الدولية، أعلنت الأسبوع الماضي، أن الفيروس سيؤدي إلى انخفاض الطلب على النفط بمقدار 435 ألف برميل يومياً في الربع الأول من العام الحالي، في أول انخفاض فصلي منذ الأزمة المالية العالمية.

ومع ذلك، مع عودة بعض المصافي الصينية المستقلة من إمدادات الخام بعد تغيبها عن السوق لأسابيع، ظل المستثمرون يأملون في أن يتعافى الطلب الصيني في الأشهر المقبلة.

ويراقب المستثمرون باهتمام قرار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا بشأن اقتراح تعميق خفض مستويات الإنتاج لتشديد الإمدادات العالمية ودعم الأسعار.

وشهد إنتاج ليبيا من النفط هبوطاً حاداً منذ 18 يناير/كانون الثاني الماضي بسبب الحصار على الموانئ وحقول النفط، حيث قالت شركة النفط الوطنية الليبية، بالأمس، إن إنتاج النفط بلغ 135.745 ألف برميل يومياً يوم الاثنين، مقارنة مع 1.2 مليون برميل يومياً قبل التوقف.

وبحلول الساعة 9:05 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أبريل/نيسان بنحو 1.9 بالمائة ليهبط إلى مستوى 56.59 دولار للبرميل.

بينما انخفض سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم شهر مارس/آذار بأكثر من 1.6 بالمائة مسجلاً 51.19 دولار للبرميل.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي