الحكومة الأمريكية تمنح نوفافاكس 1.6 مليار دولار للقاح كورونا محتمل

الحياة إيكونوميست الثلاثاء 07 يوليو 2020 الساعة 02:59 مساءً

منحت الحكومة الأمريكية شركة "نوفافاكس" 1.6 مليار دولار لتغطية تكاليف اختبارات وتسويق وتصنيع لقاح محتمل لوباء كورونا في الولايات المتحدة، مع هدف توفير 100 مليون جرعة أوائل 2021.

وقال "ستانلي إرك" الرئيس التنفيذي لشركة "نوفافاكس" في تعليقات مع وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، إن هذه المنحة تهدف لإنتاج 100 مليون جرعة من اللقاح والتي سيتم تسليمها بدايةً من الربع الرابع من هذا العام وقد تكتمل بحلول يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط من العام المقبل.

وتعد هذه المنحة هي الأكبر حتى الآن من برنامج البيت الأبيض "أوبريشين روب سبيد" أو عملية السرعة الهائلة الذي يهدف لتسريع الوصول إلى لقاحات وعلاجات لمحاربة وباء "كوفيد-19".

ومن المقرر أن تغطي هذه المنحة تكلفة إجراء المرحلة الثالثة من التجربة الكبرى، وهي المرحلة النهائية من الاختبار البشري، والتي يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من أكتوبر/تشرين الأول.

وبعد هذه الأنباء، تشير العقود المستقبلية لسهم "نوفافاكس" إلى قفزة بنحو 35 بالمائة ليستهل السهم تداولات اليوم عند مستوى 107.40 دولار.

وكان سهم الشركة الأمريكية أغلق جلسة أمس عند مستوى 79.44 دولار بانخفاض 2.7 بالمائة.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت الحكومة استثمار 456 مليون دولار في شركة "جونسون آند جونسون" مقابل لقاح مرشح في شهر مارس/آذار، وبعد منح شركة "مودرينا" 486 مليون دولار في أبريل/نيسان الماضي ودعم يصل إلى 1.2 مليار دولار في مايو/آذار لشركة "أسترازينكا" لتطوير لقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

ومنحت الحكومة الأمريكية كذلك شركة "إيمرجينت بيوسوليوشنز" 628 مليون دولار لتوسيع القدرة التصنيعية المحلية للقاح محتمل ضد "كوفيد-19".

ويجدر الإشارة إلى أن شركة "نوفافاكس" قد حصلت على تمويل إضافي بقيمة 388 مليون دولار لتطوير لقاح كورونا في مايو/آيار الماضي من تحالف ابتكارات الاستعداد للوباء بعد استثمار 4 ملايين دولار في مارس/آذار الماضي.

وفي يونيو/حزيران، منحت وزارة الدفاع الأمريكية هذه الشركة 60 مليون دولار لدعم تصنيع 10 ملايين جرعة من لقاحها في عام 2020.
 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي