الحياة إيكونوميست الأربعاء 03 مارس 2021 الساعة 02:48 مساءً

يبحث الملياردير الياباني  يوساكو مايزاوا  عن فريق مكون من ثمانية أفراد للانضمام إليه في رحلة خاصة حول القمر تابعة لشركة سبيس إكس SpaceX المختصة في تكنولوجيا الفضاء التي يملكها إيلون ماسك.

وقال الملياردير الياباني، الأربعاء، إن المشروع المعدل "سيعطي الفرصة للمزيد من الأشخاص حول العالم للانضمام إلى هذه الرحلة. إذا كنت ترى في نفسك فنانًا، فأنت فنان".

تفاصيل الرحلة

  • تستمر المرحلة الأولى من عملية التقديم حتى 14 مارس/ آذار الجاري.
  • يتكفل مايزاوا بجميع تكاليف الرحلة التي ستتم بواسطة مركبة إطلاق قابلة لإعادة الاستخدام تنتمي إلى الجيل الجديد من مركبات سبيس إكس، ويطلق عليها اسم "ستارشيب".
  • تنطلق الرحلة خلال عام 2023، وتستغرق فترة 4 إلى 5 أيام، وتحلق على بعد 125 ميلًا من أقرب نقطة إلى سطح القمر.

مخاطر الرحلة

هناك عدة مخاطر يواجهها مايزاوا البالغ من العمر 45 عامًا ومرافقوه الذين سيتعين عليهم مواجهة عناء السفر إلى الفضاء في أول رحلة خاصة خارج مدار الأرض في نفس نموذج صاروخ تحطم مرتين في السابق .

"ستارشيب" هي المركبة التي يفترض أن يقوم فيها الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا برحلة إلى القمر .

وتحطّم نموذج أولي لصاروخ "ستارشيب" الفضائي العملاق الذي تطوره شركة "سبايس إكس" الأميركية لدى هبوطه الشهر الماضي خلال رحلة تجريبية أقلعت من ساحل تكساس، بحسب ما أظهرت مشاهد بثتها الشركة المتخصصة بطيران الفضاء.

وكان صاروخ من النموذج الأولي نفسه لقي المصير نفسه في ديسمبر/ كانون الأول. ويومها نجحت المركبة الفضائية في الإقلاع قبل أن تهبط وتتحطم وسط كرة لهب ضخمة.

بداية الفكرة

أعلنت شركة SpaceX المختصة في تكنولوجيا الفضاء خلال عام 2018 أن الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا، مؤسس موقع الأزياء Zozotown، سيصبح أول راكب خاص على متن المركبة الفضائية BFR، والمقرر أن تنطلق في رحلة حول القمر عام 2023.

ورغم إعلان تاريخ الانطلاق، فإن مؤسس SpaceX الملياردير إيلون ماسك أقر حينها بأنه قد يكون غير مؤكد.

ومايزاوا لم يقم فقط بحجز مقعد لنفسه وإنما اشترى الرحلة بالكامل، وأعلن نيته اصطحاب ستة إلى ثمانية فنانين من دول مختلفة لتمثيل أنماط مختلفة من الفن.

وقال مايزاوا : "آمل أن يلهم ذلك المشروع الحالم داخل كل منا". ولم يتم إعلان المبلغ الذي دفعه الملياردير الياباني للقيام بالرحلة، إلا أن إيلون ماسك قال: "الرحلة ستكون مجانية للفنانين".

ويشتهر مايزاوا بمجموعاته الفنية وسياراته الفاخرة وعطاياه المادية لمتابعيه على تويتر، ما جعله أكثر اليابانيين متابعة على الموقع.

جاء الملياردير الياباني في المركز 23 ضمن قائمة فوربس لأغنى 50 شخصًا في اليابان 2020.

وأسس مايزاوا أكبر مركز تسوق إلكتروني للأزياء في اليابان، وهو Zozotown ، في مايو/ أيار 1998، كما أن الشركة الأم Zozo مدرجة في بورصة طوكيو للأوراق المالية.


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي