الحياة إيكونوميست السبت 06 مارس 2021 الساعة 02:23 مساءً

قد تضطر بعض شركات الطيران الأميركية، التي عانت من خسائر فادحة بسبب الجائحة ، إلى الاندماج من أجل البقاء، لكن النقابات العمالية والمسؤولين التنظيميين الحكوميين قد يقفون عائقًا أمام مثل تلك الصفقات.

 

خسائر تاريخية

  • تشير التقديرات إلى أن شركات الطيران الأميركية خسرت ما لا يقل عن 35 مليار دولار العام الماضي حيث أدت الجائحة إلى انخفاض الطلب وتوقف الرحلات الجوية.
  • تكبدت كبرى شركات الطيران الأميركية خسائر فادحة العام الماضي، حيث خسرت شركة American Airlines 9.5 مليار دولار، وخسرت شركة Delta Airlines 12 مليار دولار، بينما خسرت شركة United Airlines أكثر من 7 مليارات دولار.
  • كما شهدت أكبر شركات الطيران الأميركية في عام 2020، انخفاضًا في أسعار أسهمها، حيث انخفضت أسهم شركة American Airlines بنسبة 45%، وانخفض سهم شركة Delta Airlines نحو 31%، وانخفض سهم شركة United Airlines بحوالي 50%، وتراجع سهم Southwest Airlines اكثر من 13.3%، بينما ارتفع مؤشر S&P 500 بنحو 16.3%.
  • تمثل هذه الأوضاع بيئة مواتية لعمليات الاندماج والاستحواذ في هذا القطاع، لكن كبيرة محللي الأبحاث في بنك Cowen، هيلان بيكر، تقول إنها تعتقد أن إدارة بايدن قد لا توافق على العديد من الصفقات بسبب قضايا مكافحة المنافسة، مشيرة إلى أن آخر اندماج كبير لشركات الطيران – شركتا Alaska Air وVirgin America في عام 2016 – واجه "وقتًا عصيبًا" في وزارة العدل، ويرجع ذلك جزئيًا إلى المخاوف من ارتفاع الأسعار وعمليات الاندماج التي كانت معادية للمنافسة.
  • إلا أن بيكر تعتقد أن الصناعة قد تشهد شراء بعض شركات الطيران الأكبر لشركات النقل الأصغر هذا العام، وكذلك دمج بعض شركات الطيران الأصغر مع بعضها البعض.
  • يقول الرئيس التنفيذي السابق لشركة Spirit Airlines، بن بالدانزا، إن أكثر الشركات المرشحة للاستحواذ هي شركات الطيران التي "يصعب تكرار الطرق التي تسير عليها رحلات، وتتمتع بوصول جيد إلى المطارات المغلقة" أو التي تمتلك "أساطيل لا تحمل الشركة مخاطر مالية لا داعي لها، وتلك التي تواجه مشاكل عمالية يمكن معالجتها بسهولة أكبر".

 

توقعات وتقديرات

  • يقول بالدانزا، الذي يعد أيضًا أحد الكتاب المساهمين في فوربس، إنه لا يتوقع أن يرى "موجة" من الاندماجات هذا العام، ولكن "لن نفاجأ" برؤية القليل منها. ويضيف: "من غير المحتمل أن تنجح شركة American Airlines أو شركة United Airlines أو شركة Delta Airlines أو شركة Southwest Airlines أو شركة Air Canada في المشاركة بنجاح كمشتري أو بائع. لكن من بين شركات الطيران الأميركية المتبقية وشركات الطيران الإقليمية المستقلة، يمكنني أن أرى حدوث بعض الاندماجات المحتملة". كما يرى بلدانزا إمكانية حدوث "اندماجات بين الأنداد" مثل شركة Spirit Airlines وشركة Frontier Airlines.
  • وتقول بيكر: "يمكن أن تندمج شركة JetBlue مع شركة Alaska Air. نحن لا نقول أن هذا سيحدث، بل نقول فقط إن شركات الطيران الكبيرة مثل شركة American Airlines لن تشتري شركة Alaska Air أو شركة JetBlue".
  • كما يمكن أن تضع النقابات العمالية عقبة في عمليات اندماج شركات الطيران. وتستشهد بيكر بالاستحواذ على شركة Atlas Air لمزود خدمة الشحن الجوي المملوك للقطاع الخاص Southern Air في عام 2016، حيث "رفض الطيارون تزويد الشركة بقائمة أقدمية لأغراض عملية الاندماج حتى أصدرت المحكمة أمر بذلك".
  • تشرح بيكر أنه عادة عندما تندمج شركات الطيران يفقد بعض الطيارين أقدميتهم، مما يعني أنهم قد يطيرون في مسارات أقل جاذبية وبأجر أقل. ولهذا السبب قد تعارض نقابات الطيارين عمليات الدمج وتبطئ تقدمها. كما يحذر بالدانزا من أنه بسبب الاتحادات العمالية والمسائل التنظيمية، فإن عمليات اندماج شركات الطيران "تشتهر بأنها فوضوية وصعبة". ويقول: "معظم عمليات اندماج الأعمال مبررة على أساس تآزر التكلفة، في حين أن عمليات اندماج شركات الطيران تعتمد دائمًا تقريبًا على تآزر الإيرادات بينما تواجه في العادة اختلالات في التكلفة".
  • كما يقول بالدانزا إن شركات الطيران الأميركية الأربعة الكبرى – Delta وAmerican وUnited وSouthwest – والتي تسيطر على حوالي 80% من حركة الركاب المحلية في الولايات المتحدة، يفترض أن تنجو من الأزمة الحالية. ويوضح قائلاً: "تمتع تلك الشركات بسيولة جيدة وأظهارها مرونة كافية. ستكون مفاجأة كبيرة أن يفشل أي من الأربعة". وأشار إلى أن أسعار أسهم شركات الطيران قد ارتفعت حتى الآن هذا العام - ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الآمال في الحصول على لقاحات سريعة وعودة بعض الطلب - ويعتقد بالدانزا أن ارتفاع أسعار الأسهم قد "يخلق عائقًا" أمام بعض عمليات الاندماج، لكنه يشير أيضًا إلى أن هذا يجعل سهم المشتري "عملة يحتمل أن تكون أكثر قيمة".
  • لا يعرف بالدانزا على وجه اليقين ما إذا كانت إدارة بايدن ستصعب عمليات الاندماج على شركات الطيران. ويقول: "وفرت الإدارات الديموقراطية مساحة حرية للصناعة من قبل، وحدثت عمليات اندماج لشركات الطيران في ظل الإدارات الديموقراطية والجمهورية. يتوقف الأمر عادة حول ما يحدث لشركات الطيران والموظفين في حالة حدوث اندماج والتأثيرات على المستهلك والمنافسة والأسعار".

 

المرونة والسرعة

يحذر الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Gerber Kawasaki Wealth & Investment Management، روس جيربر، التي تعمل من سانتا مونيكا، كاليفورنيا، وتمتلك أصولًا تحت إدارتها بنحو 1.7 مليار دولار، من أن شركات الطيران تواجه العديد من المشكلات في المستقبل. ويقول: "ستعيق التكاليف المتزايدة ومحدودية السفر إلى الخارج ومن أجل الأعمال، أي محاولة للربح لبعض الوقت. لا أعتقد أننا سنرى اندماجات، لأنها لن تؤدي إلا لمزيد من الخسائر للشركات المعنية. تحتاج شركات الطيران إلى التركيز على المرونة والسرعة وتقديم خدمة رائعة، وليس شراء بعضها البعض".

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي