الحياة إيكونوميست الاثنين 08 مارس 2021 الساعة 04:18 مساءً

تدرس شركة جنرال اليكتريك إبرام صفقة بأكثر من 30 مليار دولار لدمج شركتها العاملة في مجال تأجير الطائرات مع شركة إيركاب الأيرلندية القابضة، وهي أحدث خطوة ضمن حزمة من الإجراءات من قبل المجموعة الصناعية الأميركية لإعادة هيكلة أعمالها.

ومن المتوقع الإفصاح عن تفاصيل الصفقة المحتملة، اليوم الاثنين، إذا لم تصل المفاوضات إلى طريق مسدود، بحسب مصادر وصفتها صحيفة Wall Street Journal بأنها مطلعة على الأمر.

توجه عام

  • تعد GECAS أكبر جزء متبقٍ من صندوق GE Capital المتخصص في تنفيذ عمليات إقراض مترامية الأطراف، والذي كان منافسًا لأكبر البنوك الأميركية في السابق ولكن الأزمة المالية لعام 2008 أثرت بشكل كبير في أعماله.
  • اتخذت جنرال إلكتريك بالفعل خطوة كبيرة لتقليص أعمالها الإقراضية في عام 2015 عندما قالت إنها ستتخارج من الجزء الأكبر من جنرال إلكتريك كابيتال، وستمثل صفقة GECAS الوشيكة خطوة كبيرة أخرى في هذا التوجه.
  • ستمثل الصفقة الجديدة أيضًا تحركًا مهمًا جديدًا من قبل الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك لاري كولب لتصحيح مسار الشركة التي تعرضت لتحديات في السنوات الأخيرة تتعلق ببعض خطوط أعمالها الرئيسية وهيكلها الذي لم يحظ بقبول لدى المستثمرين.
  • تعد شركة GECAS واحدة من كبرى شركات تأجير الطائرات في العالم، إلى جانب إيركاب وشركة Air Lease Corp ومقرها لوس أنجلوس، من خلال أكثر من 1600 طائرة مملوكة لها أو تحت الطلب.
  • تقوم GECAS بعمليات التأجير التمويلي لطائرات ركاب من إنتاج شركتي Boeing الأميركية وAirbus الأوروبية بالإضافة إلى طائرات إقليمية وطائرات الشحن للعملاء لكل من شركات الطيران الرائدة وحتى الشركات الناشئة.

مؤشرات مهمة

لدى GECAS أصولا بقيمة 35.86 مليار دولار، وتبلغ القيمة السوقية لشركة AerCap المقيدة بوول ستريت 6.624 مليار دولار، ولديها نحو 1400 طائرة مملوكة أو تحت الطلب.

تتمتع AerCap بخبرة في إبرام الصفقات من هذا النوع حيث دفعت نحو 7.6 مليار دولار في عام 2014 لشراء شركة International Lease Finance Corp.

بلغت عائدات إيركاب العام الماضي نحو 4.4 مليار دولار، بانخفاض عن متوسط يبلغ خمسة مليارات دولار في السنوات القليلة الماضية.

تضررت أعمال الطيران بشدة من جائحة كوفيد-19، ما أدى إلى انخفاض حاد في السفر العالمي ودفع شركات الطيران إلى توقيف الطائرات، كما سعى بعض شركات الطيران إلى تأجيل مدفوعات الإيجار أو شراء طائرات جديدة.

تكبدت شركة GECAS خسائر تشغيلية بلغت 786 مليون دولار وبلغت عائداتها 3.95 مليار دولار في عام 2020، وخفضت شركة GE ما يقارب 500 مليون دولار من قيمة محفظة طائراتها في الربع الأخير من 2020، وهو ما يعد من المؤشرات المهمة بشأن معاناة القطاع.

تبلغ القيمة السوقية لشركة GE -التي جاءت في المرتبة 53 في قائمة فوربس غلوبال 2000لعام 2020 - نحو 119.244 مليار دولار، ولا يزال سهمها البالغ سعره 13.6 دولار مع إغلاق السوق الأميركية يوم الجمعة، أقل من مستوياته المرتفعة التي بلغها خلال السنوات الخمس الماضية، فقد سجل في منتصف يوليو/تموز من عام 2016 سعر 31.61 دولار.


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي