القليوبية: حنان سليمان
استقبل أهالى قرية كفر على شرف الدين التابعة لمدينه كفر شكر بالقليوبية ، المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، والمهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية،  بالطبل البلدى وسط تواجد كبير من أهالى القرية والقرى المحيطة لها، وذلك لوضع حجر الأساس لأول مصنع ملابس على مستوى الجمهورية بالقرية، اليوم الخميس، ضمن مشروع " وظيفتك جنب بيتك" ، بحضور المهندس محمد السويدى رئيس إتحاد الصناعات، والدكتورة عبله عبداللطيف مستشار رئيس الجمهورية لشئون التنمية الإقتصادي.


وقالت الدكتورة عبلة عبداللطيف مستشار رئيس الجمهورية، انه من المعروف ان هناك ندرة فى العمالة الفنية بالمدن الصناعية، مشيره ان أحد اسبابها الرئيسية ارتفاع تكلفة الإنتقال من السكن الى اماكن العمل، حيث ان صناعة الملابس الجاهزة تحتاج الى الكثير من العمال وتعد اقل تكلفة، فقد قع الإختيار على صناعة الملابس الجاهزة حيث توفر 15 ألف فرصة عمل وادائها تصدير متميز بالإضافة الى حاجة سوء العمل لها كبديل عن الإستيراد.

وأضافت مستشارة الرئيس ان مصدرى الملابس الجاهزة يحتاجون لخطوط إنتاج إضافية يتم من خلالها زيادة الإنتاج والقدرة التصديرية بدون عبئ إستثمارات جديدة عليهم، ومن هنا جاءت فكرة " وظيفتك جنب بيتك"، وتوفير العمالة المهارة للصناعة وخلق فرص عمل جديدة بالقرب من اماكن السكن وزيادة عائد الدولة من العملة الأجنبية من خلال زيادة الصادرات مع تقليل الواردات.
 


وقال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، ان هذا المشروع بداية وخطوة نجاح جادة لتطوير الصناعات الصغيرة، مشيرا ان تشترك بها عدد من الوزارات وهم وزارة الصناعة وإتحاد الصناعات المصرية ووزارة الإستثمار ووزارة البيئة والسياحة والغرف التجارية والتموين، لافتا ان للمشروع عدة اركان يتم تنفيذها تباعا، ويتم الإنتهاء من 10 مصانع فى 10 وحدات قروية فى مدة عام ونصف، على ان يتم تدريب الشباب من خلال إفتتاح فرع إقليمى لمركز التدريب الصناعى بالمحافظة الذى تم إفتتاحة الأسبوع الماضى ويتم العمل به فعليا أول ديسمبر.

واضاف الوزير انه سيتم إقامة مجمع صناعى بمدينه الخانكة على مساحة 36 فدان، للصناعات الكيماوية، وسيتم تسويق انتاجه من خلال إستيفاء إحتياجات المصانع الكبيرة، وتكون وحداته بالإيجار، بمعدل من 500 الى 700 مصنع صغير سيتم إنشائه خلال 3 سنوات لتوفير 10 ألاف فرصة عمل.

وأشار الوزير ان المشروع يتضمن إقامة مجمع صناعات صغيرة بكفر شكر على مساحة 50 فدان للنصاعات الغذائية، وسيتم توقيع العقد بين اتحاد الصناعات وهيئة الإستثمار بعد خلال شهر ديسمبر المقبلن ومن المتوقع وصول عدد المصانع بهذا المشروع من 700 الى 900 مصنع خلال 3 سنوات، لتوفير 15 ألف فرصة عمل.



 من جانبه أكد المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية ان ياتى ذلك المشروع فى إطار البروتوكول الموقع بين محافظة القليوبية وإتحاد الصناعات المصرية والمركز التصديرى للملابس الجاهزة، وغرفة صناعة الملابس الجاهزة، تنفيذا لخطة إنشاء مصنع فى كل وحدة قروية برعاية المجلس الإقتصادى الإستشارى لرئيس الجمهورية على ان تبدأ الخطة بمحافظة القليوبية، وتعميمها على باقى المحافظة تباعا.

وأضاف محافظ القليوبية ان البروتوكول يتضمن إنشاء 10 مصانع فى أراضى أملاك الدولة فى 10 وحدات قروية كمرحلة أولى، مشيرا انه فور الإنتهاء من تلك المشاريع سيتم البدء بـ 50 مصنع أخر تباعا. متوقعا توفير 1500 فرصة عمل مباشرة وعدد مماثل من الفرص الغير مباشرة.



وأشار محافظ القليوبية الى ان الهدف من تلك المشاريع النهوض بالقرى إجتماعيا وإداريا وعمرانيا عن طريق نشر والصناعهات الحرفية والإنتاجية وعودة القرية المنتجة، والنهوض بالحرف التى تتميز بها كل قرية، وتشمل تلك الصناعات التريكو والسجاد اليدوى والمنتجات الخشبية والأثاثات، وغيرها من الحرف والصناعات التى تعتمد على الزراعة وتزيد من دخل الأسرة لتساعد فى الإستقرار والحد من الهجرة من الريف للمدن.

وقال محافظ القليوبية انه جارى دراسة مشروع لتطوير نقل المخلفات وتوليد الطاقه منها بالتعاون مع وزارة البيئة، وسيتم طرحها خلال ديسمبر المقبل.

كما اعلن محافظ القليوبية عن مبادرة وزارة التموين لمشروع " جمعيتى" لتوفير منافذ بيع للمنتجات الغذائية كمشاريع للشباب ويتم من خلالها تحسين منظومة التجارة الداخلية والسيطرة على الأسعار.

: الكلمات الدليلية

مقالات متعلقة

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!