عاجل

احتلت متابعة أزمة احتجاز السلطات الإيرانية لعشرة من رجال البحرية الأمريكية وإطلاق سراحهم لاحقا حيزا واضحا في معظم صحف

احتلت متابعة أزمة احتجاز السلطات الإيرانية لعشرة من رجال البحرية الأمريكية وإطلاق سراحهم لاحقا حيزا واضحا في معظم صحف
الخميس ١٤ يناير ٢٠١٦ - ٠٠:٠٠ ص
1081

 احتلت متابعة أزمة احتجاز السلطات الإيرانية لعشرة من رجال البحرية الأمريكية وإطلاق سراحهم لاحقا حيزا واضحا في معظم صحف الخميس، بيد أن صحيفة الغارديان انفردت بنشر مقال كتبه سعيد كمالي ديهان من لندن وديفيد سميث من واشنطن "حمل عنوان "الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة يستعدان لإنهاء العقوبات المفروضة على إيران".

ويتوقع كاتبا المقال رفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على إيران رسميا في عطلة نهاية هذا الاسبوع.
ويشير المقال إلى أن رفع العقوبات، الذي سيشمل انهاء الحصار الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على استيراد النفط الإيراني، ستكون له تداعياته الدولية، وبشكل خاص على أسواق النفط العالمية، حيث من المتوقع أن تضيف طهران مباشرة نحو نصف مليون برميل يوميا إلى صادراتها من النفط الخام. وسيكون لذلك مضاعفاته على أسعار النفط المنهارة أصلا في السوق النفطية التي تعاني من وفرة العرض وركود الطلب.
وينقل التقرير عن عباس عرقجي وكيل وزارة الخارجية الإيرانية وكبير المفاوضين الإيرانيين بشأن البرنامج النووي الإيراني قوله إنه يتوقع أن تصدق الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أن طهران أوفت بكل التزاماتها المنصوص عليها بالاتفاق بشأن برنامجها النووي، ومن بينها ايقاف الآلاف من أجهزة الطرد المركزي وتقليل ترسانتها من اليورانيوم منخفض التخصيب بشكل كبير.
ومن المتوقع أن تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها في هذا الشأن يوم غد. وتتوقع طهران أن يتم في ضوء ذلك التقرير رفع العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة عليها يوم السبت أو الأحد، بعد البيان المشترك بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.
الأكثر قراءة
Latest-News-img
المركزي: ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل 4.8 مليار دولار خلال 6 أشهر
Latest-News-img
جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر الذهب إلى 2300 دولار بنهاية 2024
Latest-News-img
وزيرة التخطيط: 7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات الموجهة للشرقية لتنفيذ 419 مشروعًا بخطة 23-2024
Latest-News-img
الإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2024
Latest-News-img
جوجل تحذف بيانات جمعتها من تصفح مستخدميها تفاديا لدعوى مرفوعة عليها
Latest-News-img
مصر والإكوادور تبحثان التعاون في استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي
جديد الأخبار