تقدمت شركات التكنولوجيا ألفابت وكوالكوم ومايكروسوفت، بشكوى إلى أجهزة مكافحة الاحتكار في الصين وبريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، للإعتراض على صفقة استحواذ إنفيديا على شركة آرم لتصميم الرقائق، وفقاً لما ذكرته بلومبيرغ الأميركية.

وكانت شركة إنفيديا الأميركية، أعلنت رسمياً استحواذها على شركة Arm البريطانية لمملوكة حاليًا لشركة SoftBank اليابانية العملاقة للتكنولوجيا، فى صفقة بقيمة 40 مليار دولار، في سبتمبر/أيلول العام الماضي، وستكون الصفقة، في حالة الموافقة عليها، واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ في العالم هذا العام، كما ستدفع شركة NVIDIA إلى صدارة قطاع أشباه الموصلات.

مخاوف بشأن صفقة الاستحواذ

أخبرت شركة كوالكوم الأميركية لتصنيع الرقائق لجنة التجارة الفيدرالية والمفوضية الأوروبية وهيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة وإدارة الدولة الصينية لتنظيم السوق بمخاوفها بشأن صفقة استحواذ الشركتين وفقاً لما ذكرته شبكة CNBC الإخبارية.

ويشترط لإتمام صفقة الاستحواذ موافقة كافة أطراف الجهات المنظمة في الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، وأوروبا، والصين عليها.

وطلبت لجنة التجارة الفيدرالية من SoftBank و Nvidia و Arm، لتزويدها بالمعلومات عن الصفقة، وفقًا لما ذكره مصدرين على دراية بالصفقة لشبكة CNBC الإخبارية.

وقالت المصادر إن الامتثال لطلب المعلومات قد يستغرق عدة أشهر على الأرجح حيث سيتعين تقديم العديد من الوثائق الكبيرة.

أضافوا أنه خلال المرحلة الثانية، ستعمل لجنة التجارة الفيدرالية أيضًا مع الشركات الأخرى التي قد يكون لديها معلومات ذات صلة يمكن أن تساعدها في اتخاذ قرار.

عارضت شركة Qualcomm عملية الاستحواذ لأنها تعتقد أن هناك خطرًا كبيرًا من أن تصبح Nvidia حارسًا لتكنولوجيا Arm وتمنع صانعي الرقائق الآخرين من استخدام الملكية الفكرية لشركة Arm،وفقًا للمصادر.

المزيد عن الشركتين

انبثقت  شركة Arm عن شركة حوسبة تسمى Acorn Computers في عام 1990. وتستخدم هندسة الرقائق الموفرة للطاقة للشركة في 95٪ من الهواتف الذكية في العالم و 95٪ من الرقائق المصممة في الصين وفقاً لما ذكرته شبكة CNBC الإخبارية.

تقوم الشركة بترخيص تصميمات الرقائق الخاصة بها لأكثر من 500 شركة تستخدمها لصنع رقائقها الخاصة.

تعد إنفيديا واحدة من أكبر الشركات إنتاجا لشرائح بطاقات الرسوميات التي تشغل ألعاب الفيديو، لكنها دخلت أسواقا أخرى مثل الذكاء الاصطناعي والسيارات ذاتية القيادة ومراكز البيانات.

كانت شركة SoftBank استحوذت على Arm فى عام 2016 بقيمة 31 مليار دولار، حيث اشتهرت شركة ARM بحقوق الملكية الفكرية فى تشغيل معالجات الأجهزة المحمولة والتى تستخدم عبر كلاً من شركات ابل، وسامسونج، وأيضاً كوالكوم.

عند الإعلان عن الاستحواذ ، قالت Nvidia و Arm إن الصفقة ستنشئ "شركة الحوسبة الرائدة في العالم لعصر الذكاء الاصطناعي". كما تعهد الثنائي بالحفاظ على المقر الرئيسي لـ Arm في كامبريدج ، المملكة المتحدة ، والاستثمار بكثافة في الأعمال التجارية.

قال متحدث باسم Nvidia إن كلا من المنظمين والعملاء سيرون فوائد خطة الاستحواذ لوتنمية الأعمال والتوسع في أسواق جديدة.

مجموعة سوفت بنك

ارتفعت أرباح مجموعة سوفت بنك SoftBank ، خلال الربع الأخير من عام 2020، إلى 1.17 تريليون ين (11.1 مليار دولار)، بزيادة بنحو 2100% عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث حققت المجموعة أرباح بلغت 55 مليار ين (520.8 مليون دولار).

أشاد الرئيس التنفيذي لمجموعة SoftBank، ماسايوشي سون، بتحقيق صندوق رؤية التابع للمجموعة أرباح بلغت 844 مليار ين (8 مليارات دولار) في الربع الأخير من عام 2020، وذلك بعد تعافيه من خسارته خلال العام السابق.

سجل صندوق رؤية، البالغ حجمه 100 مليار دولار، مكاسب إجمالية منذ تأسيسه بلغت 20.4 مليار دولار، حيث بلغت قيمة استثماراته 90 مليار دولار، مقارنة بسعر شراء 76.3 مليار دولار.

كما بلغت قيمة استثمارات صندوق رؤية 2 نحو 9.3 مليار دولار، مقارنة بسعر شرائها البالغ 4.3 مليار دولار.

لم تقدم المجموعة توقعات للسنة المالية كاملة، والتي ستنتهي في 31 مارس/ آذار.

تستعد المجموعة اليابانية للاستحواذ على ست شركات أخرى على الأقل من محفظتها هذا العام، بعد أن حققت جولة من الاكتتابات الأولية في عام 2020 أرباحًا كبيرة.

كما قاد صندوق SoftBank في 11 يناير/كانون الثاني، جولة تمويل بقيمة 360 مليون دولار في شركة Beijing Calories Technology المالكة لتطبيق Keep، وهو أحد أشهر تطبيقات اللياقة البدنية في الصين.

تمتلك مجموعة SoftBank نحو 100 شركة ناشئة في محفظتها، ومعظمها شركات محتملة للاكتتاب العام أو عمليات الاستحواذ هذا العام.

: الكلمات الدليلية

مقالات متعلقة

التعليقات

comments powered by Disqus

تواصل معنا

  • العنوان 216 د _ جاردينيا _ هضبة الأهرام _ الجيزة _ مصر
  • هاتف 0233907477
  • البريد:alhayaheco@gmail.com

القائمة البريدية

شاركنا ليصلك كل جديد نحن معكم اينما كنتم!